الجوانب التي يتم مراعاتها اثناء اجراء الاختبارات الشفوية



الجوانب التي يتم مراعاتها اثناء اجراء الاختبارات الشفوية


الجانب التواصلي.
- حسن الهندام (لباس محترم يليق بمكانة المدرس وأدواره ..
- التحكم في التقنيات التواصلية مع اعضاء اللجنة و التحكم في الوضع الحركي و النفسي و الحالات الانفعالية (خصوصا اذا تم الاستفزاز بموقف او بسؤال معين ..
- التحكم في المهارات التواصلية باستعمال لغة فصيحة سليمة ومسموعة و توضيف قاموس تربوي (مصطلحات ومفاهيم ..
- القدرة على اقناع اللجنة بالقدرة على ممارسة مهنة التدريس (و الانضباط لتقنيات وقواعد وادبيات القاش والحوار ...)
- تحضير سيرة ذاتية مقتضبة تلقى شفويا أمام اعضاء اللجنة بلغتين على الأقل منها لغة التدريس المطلوبة الى جانب لغة ثانية. يمكن لأعضاء اللجنة أن يختاروا لغة المناقشة و يمكنهم أن يوجهوا الأسئلة في أي اتجاه يبدو لهم ضروريا تبعا للمعطياتﻻ الأولية للمقابلة، لذلك من الضروري حسن اختيار الكلمات و الأفكار و تجنب العشوائية و العفوية.

الجانب المعرفي و الديداكتيكي والبيداغوجي لمادة التخصص.

- الالمام بمنهجية المادة المدرسة حسب السلك التعليمي المطلوب (ديداكيتك المادة والبيداغوجيات التي يتم استعمالها في تدريسها .
- الالمام بالمعارف الأساسية للمادة االتخصص ( وهو شرط اساسي قد يكون حاسما احيانا في الانتقاء ).
- التعرف على أهم المفاهيم و الطرق البيداغوجية المعمول بها في حقل التدريس بالمغرب (الطرق السابقة والحديثة والتمييز بينها واسباب اختيارها ..

الجانب التشريعي والقانوني لمهنة التدريس.
- الاطلاع على اهم الوثائق المنظمة لميدان التربية و التكوين ( الميثاق الوطني و المخطط الاستعجالي ، الكتاب اﻷبيض ، المذكرات الوزارية المرافقة، تلخيص الأفكار العامة التي جاءت بها ...)
- التعرف على النصوص التشريعية و القوانين المحددة للمهام و المسؤوليات و الحقوق و الواجبات الأساسية والمنظمة للحياة المدرسية ... (قانون الوظيفة العمومية، النظام الاساسي لموضفي وزازة التربية الوطنية، دلائل ).
- الالمام بالوثائق التي يجب ان تتوفر لدى الاستاذ (دفتر النصوص، دفتر الجذاذات، دفتر الحظور او الغياب ، دفتر التنقيط .


الجوانب التي يتم مراعاتها اثناء اجراء الاختبارات الشفوية الجوانب التي يتم مراعاتها اثناء اجراء الاختبارات الشفوية Reviewed by Administration on الاثنين, يوليو 21, 2014 Rating: 5
يتم التشغيل بواسطة Blogger.