النظام الجديد للكليات, موضوع شامل و مفصل عن هذا النظام.



لا شك أن الجميع على علم بالنظام الجديد الذي سوف يطبق في الجامعات إنطلاقا من الموسم الجامعي المقبل  للهذا وددت أن أضع بين يديكم هذا الموضوع المقتبس من أحد الإخوه حول هذا النظام. بالضبط حول مميزات هذا النظام و مدى اختلافه عن النظام الجامعي القديم.
الصوره التاليه توضح النظام الجديد من الفصل الأول حتى الرابع..
النظام الجامعي الجديد بالمغرب شرح شامل و هام

الظاهر من الصوره أن نظام الوحدات سيتغير بشكل جذري إنطلاقا من الموسم الجامعي المقبل, و من بين ما يميزه... نأتي على ذكر التالي

-  تقليص الفترة الزمنية للوحدة التكوينية من 90 ساعة إلى 45 ساعة .
-  في النظام الجديد تتميز كل وحدة تكوينية بتجانس مضمونها كما أنها لا تتألف من مجزوأت كما كان في السابق اي غير مجزأة.
-  يحتفظ الطالب بالنقطة العالية في الدورتين العادية والاستدراكية في حالة عدم استيفائه للوحدة في الدورة العادية, و يستفيذ من الاستدراكي بغض النظر عن نقطة رسوبه.
- الوحدة المكونة من مجزوئتين في النظام القديم تعادل وحدتين اثنتين في النظام الجديد .
- يعتبر السداسي المستوفى في النظام القديم سداسيا مستوفيا نهائيا أيا كان عدد وحدات السداسي في النظام الجديد.
- في حالة وجود وحدة مستوفاة في النظام القديم وغير متوفرة على وحدة تعادلها في النظام الجديد , فإن الطالب سيستفيد من الوحدة الأقرب لها تخصصا بعد رأي اللجنة البيداغوجية للمسلك.
- بالنسبة للسداسيات التي لم يتم استيفاؤها عن طريق التعويض بين الوحدات, يمكن استيفاؤها باحتساب معدل نقطتي سداسيين من نفس السنة الجامعي,استيفاء سداسي وسنوي عوض استيفاء سداسي فقط كما كان في النظام السابق.


النظام الجديد للكليات, موضوع شامل و مفصل عن هذا النظام. النظام الجديد للكليات, موضوع شامل و مفصل عن هذا النظام. Reviewed by Administration on الاثنين, يوليو 21, 2014 Rating: 5
يتم التشغيل بواسطة Blogger.