معاييـــر بيداغوجيــــة جديدة بالجامعات الموسم المقبل ومذكرة تنظيمية لمسلك الاجازة والماستر



معاييـــر بيداغوجيــــة جديدة بالجامعات الموسم المقبل ومذكرة تنظيمية لمسلك الاجازة والماستر

كثر الحديث عن النظام الجديد الذي سيتم اعتماده انطلاقا من الموسم الجامعي القادم، و تعددت التأويلات في غياب شرح مبسط و واضح لهذا النظام، فهناك من يقول أن الدراسة بسلك الإجازة عاد ليصبح أربع سنوات، وهناك من يقول أن تغييرات لمست عدد الوحدات إلى غير ذلك.

المعايير البيداغوجية الوطنية الجديدة في الإجازة :
المسلك :
تعريف : يتكون من مجموعة مترابطة من الوحدات التي اتخذت في تخصص معين، و تهدف إلى اكتساب الطالب للمعارف والمهارات والكفاءات. مثال "مسلك SV : علوم الحياة، SMP : علم مادة الفيزياء، القانون العام....
التغييرات : كما نعلم، فكل عام جامعي ينقسم إلى سداسيتين deux Semestres، و بذلك، فسلك الإجازة المتكون من ثلاث سنوات، يتكون من 6 سداسيات، و في النظام القديم، فكل سداسي يتكون من أربع وحدات 4 modules، أي 24 وحدة modules، لكن ابتداءا من العام القادم، ف :
-العام الأول أي السداسي الأول و الثاني : كل سداسي يتكون من 7 وحدات مع واحد للغة و المصطلحات langue et terminologie، أي ما عدده 14 وحدة في العام الأول (اثنان لـlangue et terminologie و 12 للمواد الأساسية الأخرى).
و لا ننسى إجمالي عدد الساعات في كل سداسي يقدر ب 312 على الأقل (أي 624 في العام كله).
-العام الثاني أي السداسي الثالث و الرابع : يحصل بعدهما الطالب على دبلوم الدراسات الجامعية العامة أو الدبلوم المهني للدراسات الجامعية.
-العام الثالث أي السداسي الخامس و السادس : يحصل بعدهما الطالب على شهادة الإجازة العامة أو المهنية ، و انطلاقا من السداسي الخامس، وحدات اختيارية يمكن تقديمها.
  •  بالنسبة للعام الثاني و الثالث، فعدد الوحدات تغير و أصبح، 6 وحدات وحدة  في كل سداسي. مع إجمالي عدد الساعات، يقدر ب 270 ساعة على الأقل، في كل سداسي.
خلاصة : عدد الوحدات الإجمالي أصبح 38 وحدة، تشكل من حجمه الزمني ، الوحدات الأساسية من %75 إلى %85، و الباقي للوحدات المكملة التي منها (langue et terminologie).

الوحدة :
لا أظن أن هناك تغييرات يستحق ذكرها، للمزيد المرجو الاطلاع على المذكرة الخاصة بالاجازة.

الامتحان :
لا يحق للطالب استيفاء سداسي معين حتى لو كان معدله العام أكثر من 10/20، إذا كان معدل إحدى الوحدات أقل من 5/20.
يحق للطال الذي لم يسوفي إحدى السداسيات، باستيفاءها عن طريق التكامل ، بين سداسيي العام، S1 et S2, S3 et S4, S5 et S6، بشرطين :
1-المعدل المحصل عليه في السداسيين، أن يكون أكثر من 10/20.
2-أن لا يكون محصلا في إحدى الوحدات على نقطة أقل من 5/20.
و تجدر الإشارة أن هناك معايير أخرى تأخذ بعين الاعتبار في نقطة الوحدة، كالغش و الغياب إلى غير ذلك.

المعايير البيداغوجية الوطنية الجديدة في سلك الماستر :

المرجو الاطلاع على المذكرة المرفقة.


منقول للإفادة


معاييـــر بيداغوجيــــة جديدة بالجامعات الموسم المقبل ومذكرة تنظيمية لمسلك الاجازة والماستر معاييـــر بيداغوجيــــة جديدة بالجامعات الموسم المقبل ومذكرة تنظيمية لمسلك الاجازة والماستر Reviewed by Administration on الثلاثاء, أغسطس 12, 2014 Rating: 5
يتم التشغيل بواسطة Blogger.