معلومات شاملة عن الدراسة في استراليا


معلومات شاملة عن الدراسة في استراليا


استراليا أحد القارات الخمس، في 26 كانو الثاني عام 1788، وصل اول فوج من المستوطنين الأوربيين إلى استراليا ونزلوا في بورت جاكسون حيث أقامو أول مستوطنه فيها وهي ما تسمى الآن سيدني ، تقع استراليا في الجزء الجنوبي الشرقي من الكرة الارضيه Down Under ،محاطة بالمحيطين الهندي والهادي وتتكون أستراليا من 6 ولايات ومقاطعتين . 

1- مقاطعة العاصمة الأسترالية (ACT) كانبيرا ( Canberra).
2- المقاطعة الشمالية (Northern Territory ) وعاصمتها دارون (Darwin ).
3- ولاية نيو ساوث ويلز (New South Wales) وعاصمتها سيدني ((Sydney.
4- ولاية فكتوريا (Victoria) وعاصمتها ملبورن (Melbourne).
5- ولاية كوينزلاند (Queensland) وعاصمتها برزبن (Brisbane).
6- ولاية جنوب أستراليا (South Australia ) وعاصمتها أدلايد(Adelaide).
7- ولاية غرب استراليا (Western Australia) وعاصمتها بيرث (Perth).
8- ولاية تزمانيا (Tasmania) وعاصمتها هوبارت (Hobart)

اللغة الرسمية هي الإنجليزية , والعملة المحلية هي الدولار ألاسترالي .




الدراسة في أســـــتراليا

الجودة والامتياز : تعتبر استراليا ثالث اكبر دولة تستقطب طلاب في الدول الناطقة باللغة الإنجليزية بعد الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وتحظى الجامعات الأسترالية بسمعه عالمية في تفوقها في مجالات متعددة، وتستقطب كوادر التعليم من جميع أنحاء العالم.

التعددية: استراليا بلد متعدد الحضارات والثقافات، يسكن استراليا اكثر من 100 مجموعه أثنية من شتى أنحاء العالم (أسيويين، الشرق الأوسط ، شمال أفريقيا ،أوروبيون ،جنوب أمريكا،....)، هذه التعددية تسهل للطالب الأجنبي الاندماج بالمجتمع الأسترالي وكذلك توفر له جميع احتياجاته الثقافية والدينية .

الأمان: أستراليا بلد أمين بالمقارنة مع كثير من دول العالم ,الجريمة وعدم الاستقرار السياسي محدود جداً في استراليا، مما جعلها تمتاز بانخفاض معدل الجريمة.




· التكاليف: الرسوم وتكاليف المعيشة في استراليا أقل بكثير من بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية ، تتراوح الرسوم ما بين ( 18000- 25000 ) دولار أسترالي ويعتمد ذلك على التخصص والجامعة، واما تكاليف المعيشة فتعتمد على نمط الحياة ونوع ومكان السكن ، وتقدر دائرة الهجرة الأسترالية تكاليف الحياة السنوية للطالب الأعزب حوالي(12000 ) دولار أسترالي ويضاف (35 % ) للزوج / للزوجة ، ( 20% ) للطفل الأول، (15% ) لكل طفل اخر .

العمل: يسمح للطلبة الأجانب التقدم للحصول على إذن للعمل , يستطيع الطالب الحاصل على إذن عمل ان يعمل بما لا يزيد عن (20 ) ساعة في الأسبوع خلال الدراسة ودوام كامل خلال العطل مابين الفصول ، يسمح لمرافقي طالب الماجستير او الدكتوراه بالعمل دوام كامل. 

تعتمد الشهادة الممنوحة للطالب على مدة الدراسة التي يقضيها في الجامعة بعد استيفائه الشروط المطلوبة للانخراط في الدراسة الجامعية. وللإيضاح يمكن إجمال الشهادة الممنوحة من قبل الجامعات والمعاهد الفنية الأسترالية من أدناها إلى أعلاها كما يلي:




أ‌.الشهادة العادية (Certificate): وهذا النوع من الشهادات يتم منحه من قبل المعاهد الفنية للطلبة الدارسين لمستوى عملي معين في اختصاص معين لغرض العمل أو اجتياز مرحلة الثانوية؛ وتتراوح مدتها ما بين ستة أسابيع إلى ستة اشهر.

ب‌.الشهادة المتقدمة (Advance Certificate): وهي شهادة تمنح للطلبة الدارسين في مجالات عديدة بعد الانتهاء من السنة الدراسية العاشرة للنظام التعليمي الأسترالي أو ما يعادلها. وتستغرق مدة تتراوح ما بين سنة إلى سنتين حسب مقدرة استيعاب وفهم الطالب.

ت‌.الدبلوم المساعد (Associated Diploma): ويمنح بالنسبة للداسين للاختصاصات المهنية الراغبين في الانضمام للعمل كفنيين وفي شتى المجالات من الهندسة بأنواعها حتى الإدارة والأعمال. ويشترط للمتقدم للدبلوم أن يكون قد اكمل الدراسة الثانوية الأسترالية أو ما يعادلها وتستمر الدراسة بهذا الاختصاص من سنة إلى سنتين. ويجدر هنا إن ننبه أن بعض المعاهد الفنية تشترط حصول الطالب على الشهادة المتقدمة أو السنة التحضيرية بالإضافة للثانوية العامة للانخراط في هذا البرنامج.

ث‌. الدبلوم (Diploma): ومدة الدراسة للحصول على الدبلوم ثلاث سنوات؛ شرط أن يكون المتقدم قد أنهى المرحلة الثانوية الأسترالية (السنة الثانية عشر) أو ما يعادلها من شهادات أخرى بالنسبة للأجانب. ويتوفر الدبلوم في اختصاصات مختلفة وعديدة من العلمية إلى الإنسانية. ويدخل ضمن هذه الشهادة أيضا وتحت نفس الظروف الدبلوم الجامعي التخصصي والدبلوم الجامعي المساعد والفرق بينهما وبين الدبلوم الأول كونهما يمنحان من قبل الجامعات اما الأول فيمنح من قبل المعاهد الفنية.




ج‌.البكالوريوس (Bachelor Degree): تختلف مدة الدراسة للحصول على تلك الشهادة من الجامعات الأسترالية من اختصاص لأخر وتتراوح المدة ما بين ثلاث إلى أربع سنوات. فشهادة البكالوريوس الاعتيادية لمعظم التخصصات يمكن الحصول عليها بواقع ثلاثة سنوات دراسية. إما للحصول على مرتبة الشرف فيحتاج الطالب الاستمرار في الدراسة سنة أخرى لنيلها.

ح‌.شهادة الدراسات العليا (Graduate Certificate): وهي شهادة متخصصة للطلبة الحاصلين على البكالوريوس والراغبين في اكتساب الخبرة الفنية في مجال اختصاصهم ومدة الدراسة للحصول عليها حوالي ستة اشهر متواصلة. ولهذه الشهادة خاصية مهمة وهي عملية انتقال الطلبة المتفوقين أوتوماتيكيا لدبلوم الدراسات العليا ومن ثم الماجستير.

خ‌.دبلوم الدراسات العليا (Post Graduate Diploma): ومدة الدراسة فيه سنة كاملة يمكن للطالب المتفوق أن ينتقل منه مباشرة للماجستير. وتكون الدراسة فيه مكثفة جدا ويستصحب الطالب بعد الانتهاء منه خبرة لا يستهان بها في مجال اختصاصه.




د‌.الماجستير (Master Degree): وهناك نوعان من شهادة الماجستير لشتى الاختصاصات الأول بواسطة الامتحانات وتستغرق فترة الدراسة فيه من 12 إلى 18 شهرا متواصلا. أما الماجستير عن طريق البحث فتستغرق مدة الدراسة فيه سنتان متواصلتان وكلاهما يشترط بالمتقدم ان يكون حاصلا على مرتبة الشرف عند إكماله البكالوريوس. وبعدها يمكن إكمال الدراسة للحصول على الدكتوراه.

ذ‌.الدكتوراه (Doctoral Degree): وهي من أرقى وأعلى الشهادات في استراليا أسوة بباقي الجامعات العالمية المرموقة ومدة الدراسة فيها لا تقل عن ثلاث سنوات متواصلة في الجامعات الأسترالية ويتخللها بحث مضني ومكثف في مسألة لم يتوصل لحلها بعد من قبل العلماء في العالم.

الرسوم الدراسية 




يسدد الطلاب الأجانب في أستراليا الرسوم الدراسية مقدماً، وهذه الرسوم معقولة للغاية وأقل تكلفة بثبات من مثيلاتها في بريطانيا أو أمريكا .

قد تفرض بعض المؤسسات التعليمية رسوم إضافية لتغطية تكاليف الطالب الأخرى: كالاشتراك في عضوية اتحاد الطلبة والمكتبة والمعمل وتكاليف الخدمات الرياضية. وقد تضطرون إلى دفع رسوم خاصة للرحلات والكتب والمراجع والأدوات المكتبية وغيرها من الأشياء الضرورية لبعض الدورات الدراسية. الجدير بالذكر أن هذه التكاليف تتفاوت بحسب التخصص أو المؤسسة التعليمية، لذلك فما يلي ما هو إلا متوسط التكاليف وينبغي استخدامه كإرشاد. وللعلم تُعفى كافة هذه الرسوم الدراسية من الضريبة الأسترالية على المبيعات والخدمات .

وستخطر المؤسسات التعليمية الطلاب بمواعيد تسديد الرسوم وطرق تسديدها.