مبارة توظيف للمجازين في التخصصات القانونية و الأدبية و الإقتصادية و أصحاب دبلومات BAC+2 - فضاء الطالب

مبارة توظيف للمجازين في التخصصات القانونية و الأدبية و الإقتصادية و أصحاب دبلومات BAC+2



المملكة المغربية
وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي
إعلان عن فتح مباراة للتوظيف بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون

تعلن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي أنها تنظم 30 يوم الأحد 22 أكتوبر 2017 بالرباط مباراة للتوظيف في درجة تقني من الدرجة الثالثة (السلم 9) ويحدد عدد المناصب المتبارى بشأنها في (10) مناصب.



شروط الترشيح:

تفتح المباراة المذكورة في وجه المترشحين من جنسية مغربية البالغين من العمر ما بين 18 و40 سنة والحاصلين على دبلوم تقني متخصص المسلم من طرف إحدى مؤسسات التكوين المهني المحدثة طبقا للمرسوم رقم 2.86.325 بتاريخ 08 جمادى الأولى 1407 (9 يناير 1987) بسن نظام عام لمؤسسات التكوين المهني, حسبما وقع تغييره وتتميمه، أو على إحدى الشهادات المعادلة لها طبقا للمقتضيات النظامية الجاري بها العمل، في شعبة كتابة الإدارة.

وتخصص نسبة 25% من المناصب المتبارى بشأنها لفائدة الأشخاص المتوفرين على صفة مقاوم أو مكفول الأمة أو عسكري قديم أو محارب قديم و7% منها لفائدة الأشخاص المعاقين.

الاختبارات:



تشتمل المباراة على اختبارين كتابيين واختبار شفوي أو تطبيقي تحدد مدة ومعامل كل منهما كما يلي:

ملف الترشيح:

يتكون ملف الترشيح من الوثائق التالية :




1- نسخة مشهود بمطابقتها لأصل الدبلوم المحصل عليه في التخصص المطلوب أعلاه أو إحدى الشهادات المعادلة، مصحوبة وجوبا بنسخة من قرار المعادلة المنشور في الجريدة الرسمية؛
2- نسخة مصادق عليها من البطاقة الوطنية للتعريف الالكترونية؛
3- بطاقة المعلومات المتعلقة بهذه المباراة والتي ينبغي تعبئتها وتحميلها عن طريق موقع الخدمات العمومية www.emploi-public.ma أو عن طريق الموقع الإلكتروني لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي التالي: http://www.diplomatie.ma (الوزارة- وظائف، تداريب ومباريات)

مكان إجراء الاختبارات:

سيتم الإعلان عن مكان إجراء الاختبارات عن طريق العناوين الالكترونية التالية:www.emploi-public.ma و http://www.diplomatie.ma وعبر البريد الالكتروني للمترشحين المعنيين المستوفين لشروط اجتياز المباراة.

آجال إيداع الترشيحات والمصلحة المكلفة باستقبالها:



ترسل ملفات الترشيح بواسطة البريد المضمون إلى مديرية الموارد البشرية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي زنقة روزفيلت – الرباط – المغرب قبل 4 أكتوبر 2017 وهو آخر أجل لإيداع طلبات الترشيح. ويجب الإشارة على ظهر الظرفلمباراة تقني من الدرجة الثالثة. ويعتد في هذا الصدد بالتاريخ الموضوع من طرف مصالح البريد على الظرف المحمل لملف الترشيح.

– يجب أن توجه طلبات ترشيح الموظفين إلى العنون المذكور أعلاه، وجوبا تحت إشراف السلم الإداري؛
– يتعين على المترشحين الذين يحملون صفة مقاوم أو مكفول الأمة أو عسكري قديم أو محارب قديم تقديم طلباتهم عن طريق الادارات المكلفة بتسيير شؤونهم؛
– يتعين على المترشحين ذوي الاحتياجات الخاصة إرفاق طلباتهم بشهادة مسلمة من طرف وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية.

كل ملف للترشيح يصل بعد الأجل السالف الذكر، أو تنقصه وثيقة من الوثائق المذكورة أعلاه لن يؤخذ بعين الاعتبار.



المملكة المغربية
وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي
إعلان عن فتح مباراة للتوظيف بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي
تعلن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي أنها تنظم ابتداء من يوم الاثنين 16 أكتوبر 2017 بالرباط مباراة للتوظيف في درجة كاتب الشؤون الخارجية (السلم 10) ويحدد عدد المناصب المتبارى بشأنها في (30) منصبا.

شروط الترشيح:



– تفتح المباراة المذكورة في وجه المترشحين من جنسية مغربية، البالغين من العمر ما بين 18 و45 سنة والحاصلين على شهادة الإجازة أو إحدى الشهادات المعادلة لها طبقا للمقتضيات النظامية الجاري بها العمل، في الشعب التالية:
– القانون العام (القانون الدولي، العلاقات الدولية، الدبلوماسية، العلوم السياسية)؛ 
– القانون الخاص (القانون الدولي الخاص، قانون الأعمال)؛
– العلوم الاقتصادية (العلاقات الاقتصادية الدولية، التجارة الدولية)؛
– الآداب تخصص لغات أجنبية (صينية، روسية، يابانية، ألمانية، هولندية، إسبانية أو إنجليزية).

ويشترط في المترشحين التمكن من لغتين أجنبيتين على الأقل: الفرنسية أو الاسبانية أو الانجليزية، ويتعين في هذا الصدد الإدلاء بشهادة مسلمة من إحدى مؤسسات اللغات المتخصصة.

وتخصص 25% من المناصب المتبارى بشأنها لفائدة الأشخاص المتوفرين على صفة مقاوم أو مكفول الأمة أو عسكري قديم أو محارب قديم و7% منها لفائدة الأشخاص المعاقين.




الاختبارات:

تشتمل المباراة المذكورة على اختبارين كتابي وشفوي تحدد مدة ومعامل كل واحد منها كما يلي:
أ – الاختبار الأول: مقابلة تقيم من خلالها لجنة المباراة المهارات التحريرية واللغوية والتواصلية للمترشح. (المعامل: 3 ، المدة: ساعتان)
ب – الاختبار الثاني: تحرير موضوع يتعلق بإحدى القضايا الوطنية أو الدولية، إما باللغة العربية أو الفرنسية أو الإنجليزية أو الإسبانية، حسب اختيار المترشح. (المعامل: 4 ، المدة: ثلاث ساعات)

ملف الترشيح:

يتكون ملف الترشيح من الوثائق التالية:



1- نسخة مشهود بمطابقتها لأصل الدبلوم المحصل عليه في إحدى التخصصات المطلوبة أعلاه أو إحدى الشهادات المعادلة، مصحوبة وجوبا بنسخة من قرار المعادلة المنشور في الجريدة الرسمية؛
2- نسخة مصادق عليها من بطاقة التعريف الوطنية؛
3- بطاقة المعلومات المتعلقة بهذه المباراة والتي ينبغي تعبئتها وطبعها عن طريق موقع الخدمات العمومية www.emploi-public.ma أو عن طريق الموقع الإلكتروني لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي التالي: http://www.diplomatie.ma (الوزارة- وظائف، تداريب ومباريات)؛
4- نسخة مصادق عليها من الشواهد المسلمة من إحدى المؤسسات المتخصصة في اللغات تثبت التمكن من اللغتين الأجنبيتين المطلوبتين؛

مكان إجراء الاختبارات:

سيتم الإعلان عن مكان إجراء الاختبارات عن طريق العناوين الالكترونية التالية:www.emploi-public.ma و http://www.diplomatie.ma وعبر البريد الالكتروني للمترشحين المعنيين المستوفين لشروط اجتياز المباراة.

آجال إيداع الترشيحات والمصلحة المكلفة باستقبالها:




– ترسل ملفات الترشيح بواسطة البريد المضمون إلى مديرية الموارد البشرية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي زنقة روزفيلت – الرباط – المغرب قبل 04 أكتوبر 2017 وهو آخر أجل لإيداع طلبات الترشيح. ويجب الإشارة على ظهر الظرف لمباراة كتاب الشؤون الخارجية. ويعتد في هذا الصدد بالتاريخ الموضوع من طرف مصالح البريد على الظرف المحمل لملف الترشيح.
– يجب أن توجه طلبات ترشيح الموظفين إلى العنوان المذكور أعلاه، وجوبا تحت إشراف السلم الإداري؛
– يتعين على المترشحين الذين يحملون صفة مقاوم أو مكفول الأمة أو عسكري قديم أو محارب قديم، تقديم طلباتهم عن طريق الإدارات المكلفة بتسيير شؤونهم؛
– يتعين على المترشحين ذوي الإحتياجات الخاصة، إرفاق طلباتهم بشهادة مسلمة من طرف وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الإجتماعية؛

كل ملف للترشيح يصل بعد الأجل السالف الذكر، أو تنقصه وثيقة من الوثائق المذكورة أعلاه لن يؤخذ بعين الاعتبار.