أجرة الأساتذة بالتعاقد (بالكونطرا) بعد توقيعهم لعقد التوظيف والتحاقهم بعملهم - فضاء الطالب

أجرة الأساتذة بالتعاقد (بالكونطرا) بعد توقيعهم لعقد التوظيف والتحاقهم بعملهم



يسابق المترشحون المتعاقدون الناجحون في دورة نونبر 2016 الزمن، لتوقيع عقود التوظيف اليوم الأربعاء 14 دجنبر الجاري، والالتحاق بمقرات عملهم الإثنين المقبل، وذلك طبقا للمذكرة الوزارية 16-866، المنظمة لمباريات التوظيف والتي أمهلت المعنيين خمسة أيام للالتحاق بمقرات العمل.



الأساتذة الجدد المتعاقدون، وجدوا أنفسهم في عدد من الجهات، أمام تضارب بلاغات الأكاديميات بخصوص الوثائق المطلوبة والتاريخ الفعلي لبداية العمل والالتحاق بمؤسساتهم التعليمية المحددة لتوفيرها، خاصة ما تعلق منها بشهادة الإجازة الأصلية، وضيق المدة الزمنية المتاحة أمام الناجحين للحصول عليها من الجامعات .




وبخصوص تعاقدهم مع الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، سيتقاضى المرشحون الناجحون في مباريات التوظيف، بموجب عقد بعد تعيينهم كأساتذة في عدد من المؤسسات التعليمية العمومية، وذلك حسب تخصصاتهم والأسلاك التي تقدموا بها، أجرة جزافية شهرية، تصرف من ميزانية الأكاديميات، مناسبة للسلك الذي سيتم تعيينهم فيه وهو السلم العاشر، حيث سيشتغلون كأساذة من الدرجة الثانية، سواء كانوا أساتذة للتعليم الابتدائي أو الثانوي الإعدادي أو التأهيلي.



نظام الأجرة المعمول به، سيختلف حسب المناطق الثلاثة التي سيشتغل بها الأساتذة الجدد، بخصوص التعويض عن الإقامة بالنسبة لأجور موظفي الدولة، كما صدر في العدد 6176 من الجريدة الرسمية في آخر تحديث لها سنة 2013، وحسب منطوق نظام موظفي الإدارة العامة المرتبين في السلم العاشر الرتبة 1، ستكون تقريبا على الشكل التالي، «المنطقة أ» 4980 درهما، «المنطقة ب» 4835 درهما، و«المنطقة ج» 4760 درهما.




وتنضاف إلى هذه الأجرة التعويضات العائلية عن الأطفال والتي تقدم بـ200 درهم عن كل طفل من الأطفال الثلاثة، و36 درهما عن الثلاثة الآخرين، وتعويضات الزوجة التي لا تتجاوز 30 درهم شهريا. وهذا الراتب الأساسي للموظف يخضع لاقتطعات لفائدة التغطية الصحية الإجبارية والتكميلية، ومؤسسة محمدالسادس للأعمال الاجتماعية والصندوق المغربي للتقاعد.