أجوبة محمد الأعرج وزير التربية الوطنية المكلف بمجلس النواب 20 نونبر.. ترقية استثنائية أو بالشهادات+مباراة التعاقد +ظاهرة العنف


قال محمد الأعرج وزير التربية الوطنية المكلف اليوم بمجلس النواب في معرض أجوبته على أسئلة البرلمانيين حول مواضيع عدة أهمها :

1- مباراة التعاقد :
مباراة توظيف أساتذة بموجب عقود ستكون شهر دجنبر المقبل،وأن توظيف الناجحين في المباراة سيكون مطلع شهر يناير 2018،على أن يتم تكوينهم في المراكز الجهوية للتربية والتكوين في فترة لا تقل عن ستة أو سبعة أشهر رفعا للجودة في التعليم وهذا من أولويات وزارة التربية الوطنية.



2- الترقيات:
- لا ترقيات الاستثنائية ولا بالشهادات و أن كل ترقية يجب أن تمر بمباراة حيث تم تقليص عددهم من 13 الف الى 9 الاف،ولمح الوزير إلى رغبة الوزارة تسريع ترقية هذه الفئة شريطة التشاور مع القطاعات الحكومية المعنية أي وزارة المالية كما أن الموضوع لا زال على طاولة الحوار الاجتماعي مع النقابات.




3- ظاهرة العنف:
لا تهولوا من نسب حوادث العنف بالمؤسسات التعليمية فقط 86 حالة من أصل 7 ملايين تلميذ وللوزارة استراتيجيتها في محاربة العنف المدرسي من خلال إصدار مذكرات تحمل في طياتها تدابير تربوية وادارية وقانونية وإن اقتضى الأمر أن تكون أمنية وتكثيف التواصل مع شركاء المؤسسة وتفعيل دور مجالسها في محاربة الظاهرة.