الفرق بين الماستر العادي و الماستر المتخصص


كما هو معلوم فان تكوينات الماستر اصبحت ضرورة حتمية،لكي يتمكن الطالب من استعاب معاريف ومهارات محددة،وهو ما لا يستطيع اكتسابه في سلك الاجازة لعدة اكراهات لا داعي للخوض فيها.
في هذا الموضوع سيتم التطرق لأنواع الماستر و الفرق فيما بينها :

- الماستر الأساسي ( Masters recherche )
- الماستر المتخصص ( Masteres Spécialisé )
- أولا : الماستر الأساسي ( Masters recherche )

أو ما كان يسمى في النظام القديم بــ ''دبلوم الدراسات العليا'' يغلب على الدراسة فيه الجانب النظري أكثر من التطبيقي، و من خلاله يمكن للطالب استكمال دراسته مباشرة بسلك الدكتوراه بعد حصوله على الدبلوم .

- ثانيا : الماستر المتخصص ( Masteres Spécialisé )

أو ما كان يسمى في النظام القديم بــ ''دبلوم الدراسات المعمقة'' ينبني على تعميق الدراسة في أحد مجالات القانون والمزاوجة بين ما هو نظري وعملي، بالإضافة إلى أن التخرج يقتضي من الطالب الباحث إجتياز فترة تدريب في إحدى المؤسسات التي لها علاقة بالماستر المتخصص الذي يدرس فيه، إلى جانب مسائل أخرى تنظمها الوثائق المتعلقة بالماستر المذكور.

و غالبا مواد التي تدرس في الماستر الخاص هي مواد لها علاقة بالممارسة العملية ، وما يعاب عن عن الماستر المتخصص أنه لا يمكن الطالب من إستكمال دراسته للدكتوراه.

و تجدر الاشارة ان هناك تكوينات للماستر المتخصص في القانون يمكن للطالب فيها بعد حصوله على دبلوم الماستر من استكمال دراسته في سلك الدكتوراه و ذلك حسب القانون الوصفي المنظم للتكوين بالماستر بالاضافة الى العلاقة المباشرة للماستر المتخصص بسوق الشغل.