تفاصيل إستعداد وزارة التربية الوطنية للإعلان عن مباراة توظيف 20.000 أستاذ(ة) تعليم الإبتـــدائي والثــانوي



تفاصيل إستعداد وزارة التربية الوطنية للإعلان عن مباراة توظيف 20.000
أستاذ(ة) تعليم الإبتـــدائي والثــانوي 

حسب معلوماتنا فإن وزارة التربية الوطنية ستقوم بتوظيف 20.000 أستاذ متعاقد بالأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين كل سنة، وسيتم تنظيم هذه المباريات بعد نهاية كل موسم دراسي. وهذا الموضوع فقط للتذكير بشروط الولوج.

يتم تنظيم هذه المباراة (التي سيتم الاعلان عنها قريبا) على المستوى الإقليمي بالنسبة للمترشحين بسلك التعليم الابتدائي، وعلى المستوى الجهوي بالنسبة للمترشحين بسلك التعليم الثانوي، وذلك وفق التدابير و الإجراءات التالية:

أولا- الترشيح:

يتم الترشيح لاجتياز الاختبارات الكتابية وجوبا عبر تعبئة بطاقة الترشيح الإلكترونية، التي يحدّد فيها المترشح(ة) المديرية الإقليمية التي يرغب العمل بها والتي توجد في المجال الترابي الأقرب إلى سكناه، وذلك عن طريق البوابة الخاصة بمباراة توظيف الأساتذة بموجب عقود http://tawdif.men.gov.ma خلال الفترة ما بين (التواريخ ستكون مرفوقة بالاعلان).

1- شروط الترشيح:

تفتح المباراة في وجه المترشحين غير الموظفين، غير المشتغلين مع الأغيار بموجب عقود، المتوفرين على الشروط التالية:
• أن يكونوا حاملين للجنسية المغربية؛
• أن يكونوا متمتعين بالحقوق المدنية، وألا يكون قد صدر في حقهم مقرر بالإدانة بسبب ارتكابهم جناية أو جنحة؛
• ألا يتجاوز عمرهم 45 سنة عند تاريخ توقيع عقد التوظيف؛
• أن يكونوا حاصلين على:
o شهادة الإجازة في المسالك الجامعية للتربية أو شهادة تعادلها والمتوفرين على مؤهلات نظرية وأكاديمية مماثلة للتكوين في المسالك الجامعية للتربية؛
o شهادة الإجازة في المسالك الجامعية للتربية ” تخصص مهن التدريس” المستفيدين من البرنامج الحكومي لتكوين أطر تربوية في مهن التدريس؛
o شهادة الإجازة أو شهادة الإجازة في الدراسات الأساسية أو شهادة الإجازة المهنية أو ما يعادل إحداها.

2- ملف الترشيح:

يتكون ملف الترشيح من الوثائق التالية:
• وصل التسجيل الإلكتروني عبر البوابة الخاصة بالمباراة ؛
• التزام موقع من طرف المترشح(ة) ومصادق عليه من قبل السلطات المختصة، وفق النموذج المخصص لهذه الغاية، يسحب من البوابة الخاصة بالمباراة ؛
• نسخة من شهادة الإجازة أو الشهادة المعترف بمعادلتها مصحوبة بنسخة من قرار المعادلة المنشور بالجريدة الرسمية؛
• نسخة من البطاقة الوطنية للتعريف؛
• نسخة من بيانات النقط المحصل عليها طيلة مدة الدراسة بسلك الإجازة تحمل خاتم المؤسسة الجامعية؛
• كل وثيقة من شأنها تأكيد مؤهلات المترشح(ة) وأهليته(ها) لمزاولة مهام التدريس بمؤسسات التربية والتعليم العمومي.

3- إيداع ملفات الترشيح:

يتعين على المترشحين المتوفرين على الشروط المطلوبة للمشاركة في هذه المباراة، إيداع ملفات ترشيحهم، مقابل وصل، بالمديرية الإقليمية التي يرغبون العمل بها، (التواريخ ستكون مرفوقة بالاعلان).

وجدير بالذكر، أنه لا يمكن الترشح في التعليم الثانوي بسلكيه إلا في المواد الدراسية المطابقة لمجال التخصص، ويعتبر ملغيا كل ترشح غير مطابق لتخصص الشهادة المدلى بها. في حين يتم قبول جميع التخصصات بالنسبة لسلك التعليم الابتدائي ومادة التربية البدنية والرياضية بالنسبة لسلكي التعليم الثانوي.

4- الانتقاء الأولي:

تخضع ملفات الترشيح للدراسة والانتقاء الأولي من طرف لجان المباراة على المستوى الإقليمي، بالنسبة للمترشحين بسلك التعليم الابتدائي، وعلى المستوى الجهوي بالنسبة للمترشحين بسلك التعليم الثانوي، وذلك وفق معايير موحدة ومحددة في شبكة تعد لهذا الغرض.

ثانياـ تنظيم وإجراء المباراة (الاختبارات الكتابية والاختبار الشفوي):

يتم تنظيم المباراة على مرحلتين اثنتين، تهم المرحلة الأولى الاختبارات الكتابية، وتخصص المرحلة الثانية للاختبار الشفوي.

1 – الاختبارات الكتابية :

يجتاز المترشحون الذين تم انتقاؤهم، الاختبارات الكتابية على الشكل التالي:


وتجدر الإشارة إلى أن نشر لائحة المترشحين الذين سيتم انتقاؤهم لاجتياز المباراة، وكذا لائحة الناجحين في الاختبارات الكتابية والاختبار الشفوي، سيتم عبر البوابة الخاصة بمباراة توظيف الأساتذة بموجب عقود، وبالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة والمديريات الإقليمية التابعة لها.

ويعتبر الإعلان عن لوائح المقبولين لاجتياز الاختبارات بمثابة استدعاء رسمي للمعنيين بالأمر.

ثالثا- توصيف مجالات الاختبارات:

في إطار إرساء الآليات الكفيلة بإجراء مباراة توظيف الأساتذة بموجب عقود على أساس تعاقدي، وتمكين المترشحين من توجيه وتركيز مجهوداتهم في التحضير لهذه المباراة، تم وضع بطاقة خاصة بكل موضوع من مواضيع الاختبارات، تحدد توصيفا لمجالات هذه الاختبارات وتحصر محاورها الرئيسية ودرجة أهمية كل محور أو مجال. ويمكن الاطلاع على هذه البطاقات وسحبها من البوابة الخاصة بالمباراة .

رابعا- الحقوق والواجبات:

يستفيد الأساتذة المتعاقدون من الحقوق المنصوص عليها في العقد، فيما يتعين عليهم من ناحية أخرى، الالتزام بالواجبات المهنية التي ستناط بهم. وتتمثل فيما يلي:
1 – الحقوق:

• الحق في الأجرة: أجرة جزافية شهرية تصرف من ميزانية الأكاديمية، وهي أجرة مماثلة للأجرة التي يتقاضاها الأستاذ المرتب في الدرجة الثانية (السلم 10)؛
• الحق في التعويضات: التعويضات العائلية والتعويض عن المنطقة؛
• الحق في الترقية:


تفاصيل إستعداد وزارة التربية الوطنية للإعلان عن مباراة توظيف 20.000 أستاذ(ة) تعليم الإبتـــدائي والثــانوي تفاصيل إستعداد وزارة التربية الوطنية للإعلان عن مباراة توظيف 20.000 أستاذ(ة) تعليم الإبتـــدائي والثــانوي Reviewed by admin on الخميس, أغسطس 30, 2018 Rating: 5
يتم التشغيل بواسطة Blogger.