U3F1ZWV6ZTI0NTkwMjgwNjYyX0FjdGl2YXRpb24yNzg1NzM5NTM5NzE=
recent

نموذج إمتحان القانون الدستوري السداسي الثاني.

نموذج إمتحان القانون الدستوري السداسي الثاني.
إليكم نماذج لأسئله طرحت في السنوات الماضيه بالنسبه للقانون الدستوري السداسي الثاني.
السؤال الاول 
1-يبدو تعريف القانون الدستوري على قدر كبير من الصعوبة بحكم انتظامه في حقل تتقاطع فيه عدة تخصصات علمية.فلا غرو ادا جنح الفقهاء في تعريفهم له لمداهب متباينة تتاسس على رؤى فكرية مختلفة.وقد اسهم هدا التباين في تطوير حقل القانون الدستوري و اثراء مواضيعه و تحسين مركزه ضمن فروع القانون العام. تناول بالتحليل الاتجاهات الرئيسية في تعريف القانون الدستوري.مبرزا مقتضى كل اتجاه و الاعطاب التي يشكو منها!!
 2-يعرف العرف الدستوري بانه عادة متصلة بنظام حكم في الدولة.اكتسبت الزاميتها نتيجة تواتر العمل بها. يقتضي اكتساب العرف الدستوري خاصية الالزام ادن.توافر ركن مادي و اخر معنوي ماالمقصود بالركن المادي و ماهي الخاصيات التي ينبغي توافرها لقيامه!!
 السؤال الثاني
 1-لايكفي لميلاد العرف الدستوري توافر الركن المادي.بل لابد من وجود شعور بالزامه و وجوب احترامه(الركن المعنوي).نشير الى ان العرف باعتباره مصدرا من مصادر القانون الدستوري.كان موضوع جدل فقهي.فقد انكر رواد المدهب الشكلي القيمة القانونية للعرف الدستوري.بينما اعترض انصار الاتجاه الموضوعي على دلك واعترفوا لهدا العرف بقيمة قانونية.ورغم اعتراف لهؤلاء بالقيمة القانونية للعرف الدستوري.فانهم اختلفوا في تحديد اساس قوته الملزمة.
 ا-بين بوضوح حجج المدهبين في انكار او اقرار القيمة القانونية للعرف الدستوري.
 ب-تناول جدل رواد الاتجاه الموضوعي بشان اساس القوة الملزمة لهدا العرف.

2-جنحت معظم الدول الى منح القضاء الحق في مراقبة دستورية القوانين رغبة في تجاوز اعطاب الرقابة السيسية.غير ان الدول التي اخدت بنظام الرقابة القضائية لم تتفق على اسلوب واحد.بل اخدت باساليب يمكن تقسيمها تبعا للاثار المترتبة عن الرقابة الى رقابة الالغاء(لبرقابة عن طريق الدعوى).ورقابة الامتناع(الرقابة عن طريق الدفع).
 ا-ما مقتضى رقابة الامتناع!!وما هو اساس حق القضاء في ممارسة الرقابة غن طريق الدفع!!
 ب-وضح كيف اسهمت المحكمة الاتحادية العليا في الولايات المتحدة الامريكية.بحكمها الشهير في قضية"ماربوري"ضد "مايسون".في تشييد نظرية الرقابة على دستورية القوانين عن طريق الدفع!!
الاسمبريد إلكترونيرسالة