U3F1ZWV6ZTI0NTkwMjgwNjYyX0FjdGl2YXRpb24yNzg1NzM5NTM5NzE=
recent

رسالة لنيل دبلوم الماستر في القانون الخاص في موضوع الارتفاقات في ظل مدونة الحقوق العينية - دراسة مقارنة .

جامعة محمد الأول 
كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية وجدة 
شعبة القانون الخاص 
مسلك الماستر في قانون العقود والعقار ... رسالة لنيل دبلوم الماستر في القانون الخاص في موضوع الارتفاقات في ظل مدونة الحقوق العينية - دراسة مقارنة -
 إعداد الطالب: بوحامد عمر..
 تحت إشراف الأستاذ: د: الحسين بلحساني..
 لجنة المناقشة: - الدكتور: الحسين بلحساني أستاذ التعليم العالي بكلية الحقوق بوجدة......رئيسا ومشرفا - الدكتور: إدريس الفاخوري أستاذ التعليم العالي بكلية الحقوق بوجدة......عضوا - الدكتور: محمد شهيب أستاذ التعليم العالي بكلية الحقوق بوجدة..............عضوا.

نماذج ماستر
بسم الله الرحمان الرحيم

الصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا وعلى آله وصحبه أجمعين.

بداية أتقدم بجزيل الشكر وعظيم الامتنان إلى أستاذي الحسين بلحساني على قبوله الإشراف على هذا البحث المتواضع الذي بين أيديكم، وعلى نصائحه وتوجيهاته السديدة التي كانت عونا لي لإخراج هذا البحث حيز الوجود.
كما أوجه الشكر المقرون بالاحترام إلى أستاذي إدريس الفاخوري، وأستاذي محمد شهيب على تحملهما عناء قراءة هذه الرسالة، وقبول مناقشتها.
والشكر موصول كذلك إلى منسقة ماستر قانون العقود والعقار أستاذتي دنيا مباركة، وإلى كل أعضاء الطاقم البيداغوجي اللذين ساهموا في تأطيرنا وتكويننا، فلهم مني جزيل التقدير والاحترام.
كما أشكر الحضور الكريم.
أما بعد:
فحق الارتفاق يعتبر من بين الحقوق العينية الأصلية التي نص عليها المشرع في مدونة الحقوق العينية، والذي نال حيز من الاهتمام على غرار باقي الحقوق الأخرى، وهذا ما جعلني أختاره كعنوان لرسالتي، والتي عنونتها ب "الارتفاقات في ظل مدونة الحقوق العينية – دراسة مقارنة –".
لذلك فقد نص المشرع المغربي على وجود أسباب ينشأ بها هذا الحق، منها ما هي طبيعية ومنها ما هي إرادية وقانونية، وإذا كانت حقوق الارتفاق الإرادية لا تثير إشكالا من حيث إنشائها، فإن نشأة حقوق الارتفاق الطبيعية والقانونية تطرح إشكالا على مستوى إعفائها من التسجيل بالسجل العقاري في ظل مستجدات مدونة الحقوق العينية، على خلاف ما كان ينص عليه الفصل 109 من ظهير 2 يونيو 1915 الملغي بمقتضى قانون 39.08، بالإضافة إلى ذلك فإن حق الارتفاق يرتب آثار تتجلى في الحقوق والالتزامات المتبادلة بين أطرافه، أي مالك العقار المرتفق ومالك العقار المرتفق به.
وباعتبار حق الارتفاق له أسباب انقضاء، فقد تكفل المشرع بتحديدها من خلال المادة 69 من مدونة الحقوق العينية في ستة أسباب.
من خلال كل ما سبق، فقد عالجت هذا الموضوع من خلال طرح مجموعة من التساؤلات التالية:
- ما هي طرق إنشاء حقوق الارتفاق؟
- ما هي الطبيعة القانونية لحقوق الارتفاق القانونية؟
- ما هي الآثار المترتبة على حقوق الارتفاق؟
- ما هي أسباب انقضاء حقوق الارتفاق؟
وعلى ضوء هذه التساؤلات ، فقد قسمت هذا الموضوع إلى فصلين:
الفصل الأول: طرق إنشاء حقوق الارتفاق.
الفصل الثاني: الآثار المترتبة على حقوق الارتفاق وأسباب انقضائها.

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

الاسمبريد إلكترونيرسالة