U3F1ZWV6ZTI0NTkwMjgwNjYyX0FjdGl2YXRpb24yNzg1NzM5NTM5NzE=
recent

خطواتك للنجاح في مباريات المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين

خطواتك للنجاح في مباريات المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين في إطار الإعداد لمباريات المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين و وعیا منا بأھمیة الإعداد المنظم و التخطیط القبلي في زیادة فرص النجاح لابد للمترشح أن یركز على عدة نقط نوجزھا في ما یلي:
المرحلة الأولى:
لابد من معرفة الأطر المرجعیة لمباريات المراكز الجھویة حسب التخصص الذي یود أن یترشح فیه (يمكن تحميلها من هنا)
المرحلة الثانية:
بعد الاطلاع على الأطر المرجعیة على المرشح وضع خطة منظمة تتضمن المواضیع التي یود الإعداد فیھا حسب الشعبة و تنقسم لمواضیع مشتركة و ھي علوم التربیة ثم مواد التخصص و ھي محددة حسب الشعبة . بالنسبة لمواد علوم التربیة فالمترشح علیه أن یقوم بتلخیص كامل و مركز للكتابین الآتين في شق النظري المتعلق بعلوم التربیة :
-دلیل الأساتذة الجدد للابتدائي .
-الدلیل البیداغوجي للتعلیم الابتدائي إلى غایة ص 70.
 لابد من معرفة أولية بكل مادة ثم أن تكونوا فكرة عن المواد و مضامینھا و أن تستعینوا بكتب المقررات الدراسية لالقاء نظرة أولية حول المناھج الدراسیة لأنكم إن لم تسئلوا عنھا بالكتابي ستكون محور نقاش في الإختبار الشفوي. وفيما يخص المراجع و الكتب المفصلة و الموسوعیة و المعجمیة لاتزعجوا بھا أنفسكم لأنها تحتوي أمور وترھات كثیرة و فارغة لن تفیدكم في إجتياز المباراة.
بعد أن یطلع المترشح على مادة علوم التربیة فإن الشق المتعلق بمواد التخصص يمكن معرفته فيما يلي :
بالنسبة للسلك الابتدائي:
ستطرح فیھا أسئلة عموما في المتناول و غالبا لا تتجاوز مستوى الإعدادي أو السادس الابتدائي و تحتاج فقط لإطلالة على كتب التلمیذ و إختبارات التلامیذ للمستویات 6 و 7 و 8 و 9 غالبا، و أقول غالبا لأن المباراة تكون مفاجاة لا یعرف مضمونھا أغلب الظن أنھا صائبة وفق ما كان یقرر و یعمل به سابقا.
يمكن أيضا تحميل البرامج و التوجيهات التربوية الخاصة بسلك التعليم التعليم الإبتدائي لإستئناس.
وبالنسبة للسلكين الإعدادي والثانوي:
على المترشح التمكن من ﻣادة اﻟﺗﺧﺻص لأنه سيتم طرح أﺳﺋﻠﺔ إنطلاقا من المقررات الدراسية مع التوسع في المقررات اﻟﺟﺎﻣﻌﯾﺔ ﻓﺎﻟﺗﻣﻛن ﻣن ﻣﺎدة اﻟﺗﺧﺻص أﺳﺎﺳﻲ ﺟدا.
الاسمبريد إلكترونيرسالة