U3F1ZWV6ZTI0NTkwMjgwNjYyX0FjdGl2YXRpb24yNzg1NzM5NTM5NzE=
recent

مقابله مع إبراهيم مرزوقي أستاذ الرياضيات بكلية العلوم وجده

سؤال : كيف جائتك فكرة الأهتمام بالربط بين الرياضيات والموسيقى ؟
جوا ب : مند سن المراهقة وأنا أهوى و أتدوق الموسيقى و خاصة الموسيقى الشرقية’ و بعد أن أصبحت مدرسا بدأت أهتم بها أكثر بحيث درست في المعهد الموسيقي لمدة عامين ( و كانت هده الفترة كافية بالنسبة لي لأنني استوعبت القواعد الأساسية ) و في تلك الفترة بدأت أحس بالعلأقة بين الرياضيات و الموسيقى لأن هده الأخيرة تستعمل أيضا الحساب و المنطق. و إدا سالت أي أستاد في المعهد الموسيقي عن كيفية صنع المقامات‛ و على سبيل المثال عن السلم الموسيقي الطبيعي : لمادا هناك نصف بعد ( ( demi ton بين النوتة مي و النوتة فا و بين النوتة سي و النوتة دو و هناك بعد كامل (( ton بين النوتات الأخرى؟ الجواب يكون : هكدا وضعوه الموسيقيون الأولون ( و هدا رد طبيعي لمن لا دراية له بالرياضيات). لكن بفضل الرياضيات نستطيع أن نجيب و ببرهان عن هدا السؤال و عن أسئلة أخرى.
 با ختصار’ الموسيقى علم كباقي العلوم و بفضل الرياضيات نستطيع أن نفسرها و نطورها. و الدي جعلني أهتم بالموضوع أكثر هو أنني عندما بحثت في شبكة الأنترنيت عن الدراسة الرياضية للموسيقى وجدت كثير من المقالات حول الموسيقى الغربية و لم أجد لحد الآن أي مقال علمي حول الموسيقى العربية و بالخصوص حول التعريف الرياضي لربع البعد ( (quart de ton الدي يجعلها تختلف عن الغربية و يعطيها نكهة خاصة و يغنيها فيما يخص النغم (و كدلك بالنسبة للموسيقى التركية و الفارسية و غيرها…).
سؤال : هل لك أن تعرفنا بالموضوع أكثر ؟
جواب : الموسيقى علم و فن تركيب الأصوات بحيث تكون نتيجة هدا التركيب راحة و لدة للأدن و الصوت هو عبارة عن موجة إهتزازية تعرف بالخصوص بتردداتها ( fréquence ) و بالتالي دراسة الموسيقى هي دراسة رياضية للعلأقات بين هده الترددات التي مصدرها الألا ت الموسيقية بمختلف أنواعها’ إدن إدا وضعنا تعريفا رياضيا للنوتة الموسيقية فسوف نتمكن من إدماج علم الموسيقى في علم الرياضيات ( modélisation mathématique de la musique ) و بالتالي نستطيع أن نجيب عن كثير من الأسئلة ونستطيع أيضا أن نصنع مقامات جديدة و ربما ألات موسيقية جديدة توازيها. 
 و أدكر هنا أن فكرة دراسة الموسيقى بطريقة علمية استخدمت مند عهد اليونان بحيث وضع فيتاكورس Pythagore العلاقات الأولى بين طول الخيط الرنان و الصوت المنبعث منه فوضع العلاقات الآولى المتطابقة (les rapports consonants)
التي هي الأوكتاف ( (octave : 2/1 و الكانت ( (quinte : 3/2 ثم بعد د لك بدأ المهتمون بالموسيقى في تقسيم الأوكتاف إلى مسافات ( (intervallesو بدلك تطورت شيئا فشيئا إلى أن وصلت إلى ما هي عليه الأن.
 ...بتصرف

الاسمبريد إلكترونيرسالة