U3F1ZWV6ZTI0NTkwMjgwNjYyX0FjdGl2YXRpb24yNzg1NzM5NTM5NzE=
recent
مواضيع هامة

النظام الجديد للدراسة في الجامعات أهم التغييرات بإختصار

سلام الله عليكم ,إليكم أهم المستجدات المتعلقة بالنضام الجامعي الجديد سنقسمها كالتالي : أولا : على مستوى الوحدة أصبحت تتكون من مادة واحدة بدل مادتين أو أكثر في النضام الحالي ,إذن نفهم أن الوحدة في النضام الجديدعموما هي مادة واحدة فقط لا غير . ثانيا : على مستوى عدد الوحدات ,الذي كان أربع وحدات في كل فصل  ,أضحى في نظامنا الجديد على الشكل التالي: ست وحدات في الفصول  ثلاثة و أربعة و خمسة وسته ,وسبع وحدات في الفصلين الأول و الثاني . ثالثا : الجديد في النظام الجديد هو أنه ركز على مواد التخصص  ,وتخلص إبتداء من الفصل الثالث من المواد التي كانت مدرجة في وحدة اللغات و التواصل ,أي مواد اللغة و الإعلاميات .و اللغة ستدرس فقط في الفصلين الأول و الثاني  ,وللدالك فهذين الفصلين يزيدان بوحدة أي يزيدان بمادة عن بقية الفصول. رابعا : في النظام الجديد هناك تكامل بين الفصلين المنتميين لسنة واحدة أي الأول و الثاني ,الثالث و الرابع ,الخامس و السادس. هذا يعني أن الطالب إذا إجتاز الفصل الأول و حصل مثلا على معدل 9 فهو غير مستوفي لكن إذا حصل في الفصل الثاني على معدل 11 ,يصبح الفصل الأول مستوفي بالتكامل  ,أي النتيجة لا تحسم إلا في نهاية السنة الدراسية. أخي الطالب  ,هذه بإختصار أهم التغييرات التي سيعرفها نظام الدراسة في سلك الإجازة ,و بطبيعة الحال جميع الطلبة في كل الفصول سيتم تفريغهم في النظام الجديد  ,وكل مادة مستوفاة في فصل معين في النظام القديم ستعفي الطالب من الوحدة المقاربة على مستوى المضمون  في النظام الجديد . ملاحظة لاحقا سننشر لائحة بمسميات المواد في النظام الجديد و ما يقابلها في نظيره القديم.  هذه بعض المواضيع التي تطرقنا فيها للنظام الجديد للدراسة في الجامعات المغربية  : -النضام الجديد : الضوابط الخاصة بنظام الدراسات و التقييم بالكلية - النظام الجديد للكليات, موضوع شامل و مفصل عن هدا النظام  تجميع و تحرير إدارة الموقع

سلام الله عليكم ,إليكم أهم المستجدات المتعلقة بالنضام الجامعي الجديد سنقسمها كالتالي :
أولا : على مستوى الوحدة أصبحت تتكون من مادة واحدة بدل مادتين أو أكثر في النضام الحالي ,إذن نفهم أن الوحدة في النضام الجديدعموما هي مادة واحدة فقط لا غير .
ثانيا : على مستوى عدد الوحدات ,الذي كان أربع وحدات في كل فصل  ,أضحى في نظامنا الجديد على الشكل التالي: ست وحدات في الفصول  ثلاثة و أربعة و خمسة وسته ,وسبع وحدات في الفصلين الأول و الثاني .
ثالثا : الجديد في النظام الجديد هو أنه ركز على مواد التخصص  ,وتخلص إبتداء من الفصل الثالث من المواد التي كانت مدرجة في وحدة اللغات و التواصل ,أي مواد اللغة و الإعلاميات .و اللغة ستدرس فقط في الفصلين الأول و الثاني  ,وللدالك فهذين الفصلين يزيدان بوحدة أي يزيدان بمادة عن بقية الفصول.
رابعا : في النظام الجديد هناك تكامل بين الفصلين المنتميين لسنة واحدة أي الأول و الثاني ,الثالث و الرابع ,الخامس و السادس.
هذا يعني أن الطالب إذا إجتاز الفصل الأول و حصل مثلا على معدل 9 فهو غير مستوفي لكن إذا حصل في الفصل الثاني على معدل 11 ,يصبح الفصل الأول مستوفي بالتكامل  ,أي النتيجة لا تحسم إلا في نهاية السنة الدراسية.
أخي الطالب  ,هذه بإختصار أهم التغييرات التي سيعرفها نظام الدراسة في سلك الإجازة ,و بطبيعة الحال جميع الطلبة في كل الفصول سيتم تفريغهم في النظام الجديد  ,وكل مادة مستوفاة في فصل معين في النظام القديم ستعفي الطالب من الوحدة المقاربة على مستوى المضمون  في النظام الجديد .
ملاحظة لاحقا سننشر لائحة بمسميات المواد في النظام الجديد و ما يقابلها في نظيره القديم.

هذه بعض المواضيع التي تطرقنا فيها للنظام الجديد للدراسة في الجامعات المغربية  :

تجميع و تحرير إدارة الموقع 
الاسمبريد إلكترونيرسالة