U3F1ZWV6ZTI0NTkwMjgwNjYyX0FjdGl2YXRpb24yNzg1NzM5NTM5NzE=
recent

نواب الأمة متذمرون من وضعية الجامعة المغربية

عبر برلمانيون خلال مناقشة ميزانية التعليم العالي في لجنة التعليم بالغرفة الثانية عن تذمرهم من الوضعية التي تعيشها الجامعة المغربية، وفي مقدمتها ظاهرة العنف بالحرم الجامعي والاحياء الجامعية وتنامي الاضطراب بين الفصائل الطلابية والاحتكام الى لغة السكاكين، مبدين اسفهم عما اسفرت عنه المواجهات في فاس من ضحايا.


واثار المتدخلون اشكاليات الاكتظاظ في المدرجات، وتحرش الاساتذة بالطالبات ومساومتهن بالنقط، وتوزيع المنح دون احترام للمعايير، وضعف الغلاف المرصود للبحث العلمي الذي يظل جد محتشم ولا يرقى بالجامعة المغربية على مستوى المردودية ومقارعة التطورات العلمية العالمية.
برلمانيون يعبرون عن تذمرهم من الوضعية التي تعيشها الجامعة المغربية
كما تحدث مستشارون عن تشتت المؤسسات العلمية على قطاعات وزارية كالطاقة والمعادن والتجهيز والسكنى والبريد داعين الى ايجاد حل في اتجاه احتضان هذه المؤسسات في الجامعات كما نبهوا الى غياب المؤسسات الاكاديمية في بعض المناطق وخاصة في الشمال لا سيما على مستوى الدراسات الطبية.

وابدى الاعضاء في لجنة التعليم استغرابهم من رد الوزير بشان ملفات الفساد في الجامعة حيث اوضح انه يفضل التكتم على الاسماء حفاظا على سمعة الجامعة، بينما تاخذ الملفات مجراها على مستوى المتابعات القضائية واضاف وزير التعليم العالي فيما يخص الاستفسارات عن معادلة الشواهد انه يحرص على حماية الدبلوم الوطني، وهو ما يطرح حسب المستشارين البرلمانيين اشكالية الدراسة في المعاهد الخاصة ودبلوماتها بعد التخرج داعين الوزارة الى اعداد لوائح باسماء المؤسسات والمعاهد المعتمدة.

واشار وزير التعليم كذلك في معرض رده ان بعض الاحياء الجامعية تعرف فواتير كهرباء مرتفعة ما سيضطرها الى توقيف عمل الرشاشات الساخنة، كما ذكر اهمية اعتماد مديرات في الاحياء الجامعية المخصصة للاناث.

الاسمبريد إلكترونيرسالة