U3F1ZWV6ZTI0NTkwMjgwNjYyX0FjdGl2YXRpb24yNzg1NzM5NTM5NzE=
recent

إستراتيجية جديدة للبحث العلمي من خلال تحيين أولويات البحث العلمي.

أبرزت الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر سمية بنخلدون أن الوزارة أعدت إستراتيجية جديدة للبحث العلمي من خلال تحيين أولويات البحث العلمي.

وقالت الوزير التي كانت تتحدث ببرنامج تلفزي بثته قناة الرابعة المغربية ليلة أمس إن أولويات البحث العلمي ستنصب أساسا على قضايا الصناعة والطاقات المتجددة والنقل واللوجستيك والفلاحة والزراعة والعلوم الإنسانية وغيرها من القضايا التي تهم المغرب ويحتاجها ليكون ضمن الدول الصاعدة.
وأكدت الوزيرة أن وزارة التعليم العالي تحاول أن تتغلب على العائق المادي الذي يعوق ويحول في أحيان كثيرة دون تطوير البحث العلمي. وذلك من خلال إقرار منح إضافية للطلبة الباحثين في سلك الدكتوراه.
إستراتيجية جديدة للبحث العلمي من خلال تحيين أولويات البحث العلمي.
 مضيفة أن الوزارة أعدت مرسوما يمنح درجة أستاذ مساعد بالنسبة لطلبة الدكتوراه الباحثين من أجل تحفيزهم على البحث. مشيرا إلى أن هذه الصفة ستمكن الطلبة الباحثين من التمرس على التدريس إلى جانب القيام بالبحث العلمي.
لكنها استدركت بالقول إن الجامعات لها موارد أخرى وميزانيات غير الميزانية الممنوحة من قبل وزارة التعليم العالي لبناء المختبرات ومراكز البحث الدراسات ودعم وتقوية البحث العلمي.

وأشارت أنه من أجل تشجيع البحث العلمي أكثر جاءت الوزارة بمرسوم يتيح ترقية أستاذ مؤهل إلى أستاذ التعليم العالي بناء على ملف علمي، مبرزة أن هذه الخطوة تؤكد على أولوية البحث العلمي، على اعتبار أن راتب الأستاذ فيه شقين الأول يمنح له بناء على أدائه لمهمة التدريس والثاني مخصص لتشجيعه على البحث العلمي، الأمر الذي يتطلب تفعيل هذا المبدأ تقول الوزيرة.
وأشارت ذات المتحدثة إلى أن القطاع الخاص بالمغرب لا يساهم في البحث العلمي إلا بما نسبته 23 بالمائة، مفيدة أنه في الدول المتقدمة يصل دعم القطاع الخاص للبحث العلمي إلى 80 بالمائة في بعض الدول.
الاسمبريد إلكترونيرسالة