U3F1ZWV6ZTI0NTkwMjgwNjYyX0FjdGl2YXRpb24yNzg1NzM5NTM5NzE=
recent

وزير التعليم العالي يتجاهل الدستور

وزير التعليم العالي يتجاهل الدستور

سابقة خطيرة في عهد حكومة العدالة و التنمية الداودي وزير التعليم العالي يصرح :” التعليم العالي ليس حقا دستوريا ، وليس على كل الحاصلين على البكالوريا ولوج الجامعة.

قال لحسن الداودي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر أن الناس مخطئين حينما يرددون عبارة أن التعليم الجامعي حق دستوري، مشيرا إلى أن التعليم حق دستوري فقط إلى حين بلوغ سن 16 سنة ، لأن التعليم المغربي تعليم مجاني، كما الشأن في فرنسا، وليس كما الحال في كندا وغيرها من الدول.

وأضاف الداودي أنه ليس ضروريا أن يتوجه كل الحاصلين على البكلوريا إلى الجامعة، مشيرا إلى أن الدولة في حاجة إلى التكوين المهني أيضا، والتكوين في تخصصات أخرى غير الجامعة التي تحتاجها الدولة .

و أوضح لحسن الداودي أن عدم تسجيل الحاصلين على البكلوريا القديمة بالجامعات المغربية يعود إلى الاكتظاظ الذي تعرفه هذه الأخيرة بسبب ارتفاع الطلب المتزايد عليها في مقابل الخصاص الكبير على مستوى الأساتذة والمدرجات .

وقال الداودي في حوار “ضيف الشهر” مع جريدة الرأي أن قلة الأساتذة وقلة المدرجات هي السبب في عدم قبول كل طلبات التسجيل التي تقدم إلى الكليات بمختلف الجامعات المغربية” شكون غادي يقريهم، الأساتذة غادي يقولو ليا أجي قريهم أنت .. ” يقول الداودي ردا على سؤال للرأي .
الاسمبريد إلكترونيرسالة