recent
الجديد

من أخطاء الطلبة في الامتحانات

 


الكثير من الطلبة قد يقعون في شراك أخطائهم القاتلة التي يرتكبونه دون قصد أثناء الإمتحان و هو ما ينعكس سلبا عليهم للهذا رصدنا لكم أكثر 4 أخطاء شيوعا و هي كالتالي:

1 عدم فهم صيغة السؤال المطروح :

وذلك بسبب التسرع وعدم التركيز في فهم السؤال وتحديد جزئياته، وبالتالي تكون النتائج وخيمة، ولكن على الطالب التمهل وقراءة السؤال أكثر من مرة حتى يفهم السؤال قبل الإجابة عنه .

2 عدم تنظيم الإجابة :

بعض الطلبة يعانى من عدم القدرة على الإجابة المنظمة المتدرجة، فنجده يكتب في فكرة معينة، ثم ينتقل إلى فكرة أخرى، ثم يعود ليشرح الفكرة السابقة! فيجب على الطالب التخطيط للإجابة أولاً قبل القيام بالإجابة، وهذا يتم من خلال كتابة الأفكار الرئيسة تاركاً التفاصيل الجزئية، مستخدماً القلم الرصاص على الجانب المقابل للصفحة، فيستخدمها كخريطة تحدد اتجاه سير الإجابة، ثم يعمد إلى مسحها بعد الانتهاء من الإجابة . 

3 -تعمد خداع المصحح :

بعض الطلاب يحاولون خداع المصحح عند عدم تأكدهم من الإجابة الصحيحة، بوضع إشارة مزوجة أو غير واضحة المعالم في أسئلة العبارات الصحيحة والخاطئة فيكتبون الإشارتين معاً أو في أسئلة الاختيار من متعدد فيضع دائرتين على إجابتين مختلفتين، وبالتالي يقوم المصحح بشطب الإجابة وإعطاءه صفر .

4 عدم قراءة التعليمات الواردة في ورقة الاختبار :

كثير من الطلاب لا يقرؤون التعليمات، ففي اختبارات الثانوية يتم فيها اشتراط عدم الكتابة بلون معين من الأقلام او اشتراط كتابة الأسماء بحروف لاتنية ، وعدم وضع أي إشارة مشبوهة .

google-playkhamsatmostaqltradent