recent
الجديد

تـوجيهـات للطالب الجديد حـول أجـواء الإمتحـانات

 


في إطـار دعـم وتـوجيه زملائنا الطلبة والطالبات الجدد الملتحقين حـديثاً بالحياة الجامعيه ,يشرفني تقـديم مجموعة من التـوجيهات المهمة التي تـخـص أجـواء  الإمتحانات .
ـــ أول ما على الطالب معرفته ، عند إعلان لاوائح أسماء الطلبة و أرقام الإمتحانات و أرقام المدرجات التي ستجرى بها الإمتحانات ، هـو تسجيـل رقم القاعة أو المدرج الذي ستجري به الإمتحان ، إضافة إلى تسجيـل رقم الإمتحان الذي يتغير من وحدة إلى أخرى ، ورقم التسجيـل في الجامعة أو مايسمى ( code apogee ) ستجدونه مدرجا كذلك في اللاوائح ، بحيث عليك أخي الطالب الإنتباه للمدرج أو القاعة التي ستجري بيها الإمتحانات ،والتوجه إليها ، وحذاري من أن تجتاز الإمتحان في قاعة او مدرج غير المدرج الذي عليك إجتياز الإمتحانات فيه لأن ورقتك لن تصحح وستعتبر غائبا عن إجتياز ذلك التقويم .

2 ـــ على الطالب داخل قاعة الإمتحان ، الإلتـزام بالجلوس في مقعـده المخصص له والمرقم ، برقم الإمتحان الخاص به ، وقي حالة تلقي الطالب لتـوجيه أمـر بتقـديم وثيقة أو الإمتناع عن فعـل شيء من طرف اللجنة المشرفة عليه الإنصياع لهـذا الأمـر وعـدم الدخـول في نقـاش مع المراقب ، لتفـادي التقارير المجانية .

3 ـــ بالنسبـة لمـن يفـكـر في الـغـش عليه تـوخي الحـذر و التفكيـر في العـواقب ، إن تم ضبطك متلبسا ،لأنه العقـوبات تكون قاسية ، ولا يتم التساهـل مع الغشاشين ، بحيث يلقى إحدى الحزاءات التالية :
- الحرمات من جميع النقط المحصل عليها في بقية الوحدات
- تسجيل إسمه ضمن لائحة الغشاشين ، بتقرير المجلس التأديبي .
- تجميد الملف الجامعي لفترة قد تتراوح ل 4 سنوات .
- الطرد من الكلية وحرمانه من الدراسة الجامعة .

4 ـــ أول ما على الطالب القيام به بعـد تسلـمـه ورقة التحرير ، كتـابة إسمـه بحـروف لاتنية (فرنسية)، مع التأكد من كتابة الرقم الوطني ورقم الإمتحان و رقم التسجيل بالجامعة ( code apogee ) و التأكـد من تسجيـل إسمك في لائـحـة الحاضرين لإجتياز الإمتحانات .

5 ـــ على الطالب أن يقـرء السؤال جيـدا ، و إن كان هنـاك سؤالين وطلب منك الأستاذ أن تجيب على أحد السؤالين ، عليك أن تفـكـر جيـد 5 دقائق لتفكير ، وتتخـد قــرارك حـول أي السؤالين ستشرع في الإجابة عليه .

6 ــــ على الطالب الإنتباه للـوقت، لك حـوالي ساعة ونصف لتجيب على كل إمتحـان على حـدى ، فإنتبه جيـدا للوقت وحـاول توزيـع وقتك بين التفكيـر في الجـواب ، والكتابة في ورقـة الوسـاخ ، من تم نقـل الإجابة لورقة التحـريـر .
google-playkhamsatmostaqltradent